Subscribe:

شارك علي مواقع التواصل الاجتماعي

الجمعة، 22 أغسطس 2014

نقلا عن مصراوي الظلام يخلق الحلول.. بدائل انقطاع الكهرباء ( من الشمعه واللمبة الجاز لليو بي اس والطاقه الشمسية )

الظلام يخلق الحلول.. بدائل انقطاع الكهرباء
 نقلا عن مصراوي  الظلام يخلق الحلول.. بدائل انقطاع الكهرباء


نقلا عن مصراوي 

الظلام يخلق الحلول.. بدائل انقطاع الكهرباء
يأتي هذا الصيف على المصريين ويجلب معه ما لا أحد يشتهيه، حيث تشهد البلاد انقطاع مستمر في الكهرباء لعدة مرات في اليوم ويستمر لعدد من الساعات، وهو ما خلق أزمة بشكل فعلي تسببت في أضرار عدة للكثير .
الأزمات تخلق الحلول.. في ظل هذا الظلام الذي تعيشه مصر، تظهر عدد من البدائل التي تساعد على التعايش مع هذا الانقطاع، منها ما يكون في متناول الجميع، وأخر يقتصر على الأغنياء فقط لحل أزمتهم.
من المولدات الكهربائية إلى اللمبة الجاز، جميعها وسائل يحتاجها كل من يعاني انقطاع الكهرباء ويختلف استخدامهم وفقا لاحتياجات صاحبها، لذلك حاول مصراوي رصد هذه الوسائل واستخدام كل منها واسعارها .
المولدات الكهربائية سبيل الأغنياء

 نقلا عن مصراوي  الظلام يخلق الحلول.. بدائل انقطاع الكهرباء
قال أحد أصحاب محال للأجهزة الكهربائية والمولدات، إن الطلب على شراء المولدات زاد بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة، نتيجة للانقطاع المستمر للكهرباء، وهو ما يدفعهم للجوء لبدائل أخرى.
وأوضح أن أسعار المولدات الكهربائية تختلف على حسب قدرة المولد، حيث يصل المولد الـ 950 وات إلى 800 جنيه ويمكن أن يساعد على تشغيل 10 لمبات وتليفزيون وريسيفر، في حين يصل المولد الـ 12 كيلو وات إلى 4500 جنيه ويمكنه تشغيل شقة بالكامل بجميع اجهزتها.
وأشار إلى أن مشكلة المولد تكمن في العادم الذي يخرجه ويتسبب في تلوث البيئة، والصوت الذي يصدره أثناء التشغيل، مشيرا إلى أنه لا يجب تشغيله أثناء وجود الكهرباء، وإدارته بعد انقطاعها فقط حتى لا يتسبب في أي مشكلة.
في حين قال أخر، إن المولد الذي تصل قدرته للكيلو يبلغ سعره 650 جنيه ويمكنه تشغيل مروحة وتليفزيون وعدد من اللمبات، وهو ما يشهد أكثر أزيد باعتباره الأرخص .
وأضاف أن المولد الكيلو نصف يصل سعره إلى 1600 جنيه ويمكنه تشغيل تليفزيون ومروحة وثلاجة ولمبات الشقة، موضحا أن أغلب الانواع تكون صناعة صينية وأن أسعارها لم تزيد على الرغم من الإقبال.
الـ''UPS'' لتخزين الكهرباء

 نقلا عن مصراوي  الظلام يخلق الحلول.. بدائل انقطاع الكهرباء
كما انتشر جهاز ''يو بي إس UPS -'' لتخزين الكهرباء، ويتم استخدامه بعد انقطاع الكهرباء، وهو عبارة عن جهاز يحتوي على عدد من البطاريات ويتم شحنها في أثناء وجود الكهرباء، ويبدأ عمله فور انقطاعها.
ويقول أحد أصحاب المحال المختصة في بيعه، أن الجهاز يحتوي على منظم جهد لحماية الأجهزة من التلف عند تكرار انقطاع الكهرباء، وأنه يتم توصيله بمصدر الجهد الاساسي للمنزل، ويبدأ عمله بعد انقطاع الكهرباء ويتميز بأنه لا يحتاج إلى وقود لتشغيله وليس له صوت عند تشغيله.
أشار إلى أن أسعار الجهاز تختلف باختلاف عدد بطاريات الشحن التي يحتوي عليها، ويتراوح سعره من 1450 و3000 و 6000 جنيه وقد يصل إلي 15 الف جنيه .
كهرباء.. بالشمس نهارا وبالبطاريات ليلا

 نقلا عن مصراوي  الظلام يخلق الحلول.. بدائل انقطاع الكهرباء
خاض بعض الاهالي في المناطق التي تشهد انقطاع بشكل مستمر للكهرباء لاوقات طويلة، تجربة استخدام اللوحات الشمسية التي تستطيع توليد الطاقة الكهربائية من اشعة الشمس، كمصدر بديل لانقطاع الكهرباء.
وقال إيهاب أحمد، مهندس كهرباء، إن هذه اللوحات تتكون من عدة خلايا ضوئية، تتصل مع بعضها بالتوالي او التوازي وتعطي الجهد المطلوب وتعتمد بشكل أساسي على أشعة الشمس.
وأوضح أحمد، إن هذه اللوحات تعتمد نهارا على أشعة الشمس في توليد الكهرباء، ولكنها تحتاج إلى بطاريات الشحن للتشغيل ليلا، مشيرا إلى أنه يتم استيرادها من الخارج وتكلفتها عالية تتراوح من 15 الف جنيه لـ25 الف للمنزل الواحد وتزيد عن ذلك.
رغم كل هذه البدائل الحديثة لانقطاع الكهرباء، إلا أن هناك بعض الوسائل التي يستخدمها أغلب المصريين باعتبارها الأرخص ثمنا وأكثر انتشارا وتوافرا في الأسواق .
اشتري كشاف نور

 نقلا عن مصراوي  الظلام يخلق الحلول.. بدائل انقطاع الكهرباء
تعتبر الكشافات هي الأكثر استخدما في الوقت الحالي في أغلب المنازل، كمصدر للإضاءة في أوقات انقطاع الكهرباء، حيث أنها تعمل بالشحن .
وفي الفترة الماضية كانت الكشافات الأكثر استخدما هي التي تعمل باللمبة ''النيون''، أما الان اصبحت الكشافات التي تشهد اقبالا من المستخدمين هي التي تتكون من اللمبات الـ '' الليد'' وهي عبارة عن لمبات صغيرة بجوار بعض داخل الكشاف، وتختلف اسعاره باختلاف حجمه .
قوم ولعلك شمعة

 نقلا عن مصراوي  الظلام يخلق الحلول.. بدائل انقطاع الكهرباء
يعتمد المواطن البسيط على استخدام الشمع كمصدر للإنارة، في مواجهة الانقطاع المتكرر للكهرباء، في حين لم تعد الكشافات الكهربائية العمل لفترات طويلة.
وينتشر الشمع في الأسواق والمحال التجارية ، ويزداد الطلب عليه في الاستخدام والمبيعات، خاصة في هذه الفترة.
عودة اللمبة الجاز

 نقلا عن مصراوي  الظلام يخلق الحلول.. بدائل انقطاع الكهرباء
عاد البعض لاستخدام اللمبة الجاز مرة اخرى، والتي كانت تستخدم كوسيلة بدائية للإنارة قبل وجود الكهرباء، وذلك لاعتبارها غير مكلفة ويتراوح سعرها من 5 جنيه إلى 10 جنيهات، ولا تحتاج سوى قليل من الجاز.

0 التعليقات:

إرسال تعليق