Subscribe:

شارك علي مواقع التواصل الاجتماعي

الجمعة، 27 يونيو 2014

نقلا عن البوابة نيوزشاهد طقوس الأقباط في رمضان

شاهد طقوس الأقباط في رمضان


شاهد طقوس الأقباط في رمضان
نقلا عن البوابة نيوزشاهد طقوس الأقباط في رمضان

في الوقت الذي ينتظر فيه جميع المسلمين قدوم شهر رمضان خلال ساعات، ليقوموا بأداء الطقوس الدينية المرتبطة بهذا الشهر والتقرب إلى الله بالصلاة والصوم وحفظ القرآن، إضافة إلى أنهم يقومون بالاستعدادات اللازمة لهذا الشهر من تزيين الشوارع وتتويجها بالأضواء والفوانيس، وشراء المستلزمات المهمة، لأي بيت خلال الشهر كالمأكولات والياميش لزوم "العزومات" وحفلات الإفطار، ومتابعة المسلسلات والبرامج التليفزيونية.

يبدو الحال مختلفا عند مسيحيى مصر، فهم أيضا ينتظرون شهر رمضان، حيث يشاركون أصدقاءهم أوقات الإفطار والسحور، ويتابعون المسلسلات والبرامج التليفزيونية، مؤكدين أن رمضان يرتبط بذكريات تجمع جميع المصريين وليس المسلمين فقط.

شاهد طقوس الأقباط في رمضان
مقاهي وسط البلد رصدت "البوابة نيوز" من خلال آراء بعض المسيحيين استعدادهم لهذا الشهر ومشاركتهم لأصدقائهم المسلمين..
قال تامر جرجس: "أنتظر شهر رمضان كل عام لأنه يذكرني بطفولتي"، موضحا أن فترة رمضان تقرب الناس لبعضها البعض خاصة أن فترة العمل تكون قصيرة مقارنة بشهور السنة الأخرى.
وتابع: "أقوم بقضاء معظم أوقات الإفطار مع أصدقائي بجانب أوقات السحور التي نقضيها في الحسين 
وخان الخليلي ومقاهي وسط البلد".
ومن جانبه قال ديفيد يسري مهندس معماري: "لا يوجد اختلاف بين ما يقوم به المسيحيون وما يقوم به 
المسلمون غير الطقوس الدينية، التي يقومون بها كالتراويح وحفظ القرآن"، مؤكدا أنه تقريبا يصوم مع أصدقائه، خاصة خلال وقت العمل، وأنه يتجنب تناول الطعام أمام أصدقائه.

شاهد طقوس الأقباط في رمضان
فوانيس رمضان وقالت سالي إدوارد طالبة بالمرحلة الثانوية: "أتابع أغلب المسلسلات الدرامية خلال هذا الشهر وأحفظ توقيتات عرضهم، كما يقوم أصدقائي باستضافتي في بيوتهم لتناول الإفطار معهم".
وتابعت: "أعشق فترة صلاة التراويح لأنها تذكرني بطفولتي، واللعب مع أصدقائي بالشارع، عقب وقت الإفطار، لذلك أنزل للشارع وقت التراويح لأشاهد الناس وهم يؤدون صلاة التراويح".
"بجيب فوانيس لأصحابي" قالتها "مارينا رشدي " موضحة انها تنتظر شهر رمضان لتشتري فوانيس 
لأصدقائها المسلمين، كما أنها تشترط على أصدقائها المسلمين أن يشتروا لها فوانيس "نحاس" من الطراز القديم.

شاهد طقوس الأقباط في رمضان
الكنافة والقطايف وأضافت ماجي مجدي، طالبة بكلية التجارة: "أنتظر هذا الشهر كل عام لكي أقوم بمشاركة أصدقائي الفطار، ومتابعة المسلسلات والبرامج التليفزيونية، موضحة أن شهر رمضان لا يرتبط فقط بذكرياته بالمسلمين، ولكن بالمصريين بصفة عامة" مؤكدة أن رمضان في مصر له مذاق آخر عن أي بلد آخر.
كما أشار مينا فكري محاسب، إلى أن بيته لا يخلو من ياميش رمضان و"الكنافة والقطايف وقمر الدين"، مضيفا أنه يوميا يقوم بمشاركة الإفطار مع أصدقائه المسلمين سواء كان ذلك عن طريق استضافتهم بمنزله، أو تناول الإفطار ببيوتهم أو بالأماكن الشهيرة كالحسين، موضحا أن الحسين من أكثر الأماكن التي تشعرك "بجو رمضان" على حد تعبيره.
من جهته تابع محب سامح: "الأضواء والزينة والأشكال المختلفة للفوانيس بالشارع تشعرني بالبهجة"، مشيرا إلى أن شهر رمضان لا ينتظره المسلمون فقط، بل المصريون بصفة عامة.
نقلا عن البوابة نيوز

0 التعليقات:

إرسال تعليق