Subscribe:

شارك علي مواقع التواصل الاجتماعي

السبت، 21 يونيو 2014

طرق لاستعادة سرعة الحاسوب

طرق لاستعادة سرعة الحاسوب

christian-dogma.com
مع مرور الوقت تتباطأ وتيرة عمل نظام تشغيل الحواسيب «مايكروسوفت ويندوز» ويطول الوقت اللازم لإقلاع الأجهزة بسبب كثرة البيانات المخزنة فيها. وببعض الحيل البسيطة والأدوات والبرامج يمكن للمستخدم استعادة سرعة الحاسوب.
وأوضحت «بيتينا زويته» من بوابة الاتصالات «Teltarif.de» الألمانية، قائلةً: «إذا كان المستخدم يعتمد على حاسوبه كثيراً في العمل، ويخزن كميات كبيرة من البيانات بصورة منتظمة، ويثبت البرامج والأدوات ويزيلها باستمرار، فيتعين عليه في هذه الحالة تنظيف القرص الصلب وإعادة ترتيبه بصورة منتظمة».
وأشارت الخبيرة الألمانية إلى أن تباطؤ وتيرة عمل الحواسب لا ترتبط فقط بالكميات الكبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والأغنيات، بل تُعزى أيضاً إلى كثرة البرامج التي تعمل.
وأكد «مانويل فيشر» مدير قسم البرامج في الرابطة الألمانية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (Bitkom)، أن الكميات الكبيرة من البيانات وحدها لا تؤدي إلى تباطؤ وتيرة عمل نظام تشغيل الحواسب المختلفة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية.
- إلغاء التجزئة:
قبل عشر سنوات كان تنظيف الأقراص الصلبة في الحواسب البطيئة يعني في المقام الأول إلغاء تجزئة ملفات نظام الويندوز؛ نظراً لأن البرامج لا تُخزّن في كتلة واحدة على القرص الصلب، وإنما يتم توزيعها على الكثير من القطاعات.
وأضاف مانويل فيشر قائلاً: «إذا كان المستخدم يقوم في كثير من الأحيان بتخزين البيانات أو الكتابة عليها أو إعادة تثبيت البرامج من جديد، ففي هذه الحالة تنشأ فجوات بيانات على القرص الصلب».
وكلما كان القرص الصلب غير منظم أو مرتب، فإن الحاسوب يستغرق وقتاً أطول للعثور على الملفات المعنية واستدعائها. ولذلك ينصح الخبير الألماني بإلغاء تجزئة ملفات الويندوز بالنسبة لأنظمة التشغيل القديمة أو البطيئة. أما بالنسبة للحواسب الحديثة فلم يعد هذا الإجراء ضرورياً؛ حيث أوضح «ديرك كوخيل» من مجلة «كمبيوتر بيلد» الألمانية، قائلاً: «منذ طرح نظام ويندوز 7 تتوافر أداة مدمجة مع نظام التشغيل تقوم بعملية إلغاء تجزئة الملفات بشكل جيد جداً».
- برامج التشغيل التلقائي:
هناك عوامل أخرى تؤدي إلى إطالة فترة إقلاع نظام التشغيل في الحواسب الجديدة؛ حيث ينصح الخبير الألماني «مانويل فيشر» بضرورة التحقق من برامج التشغيل التلقائي من وقت إلى آخر. وعند قيام المستخدم بإدخال الأمر «msconfig» في سطر أوامر الويندوز، واختيار تشغيل النظام بعد ذلك، تظهر له قائمة بالبرامج والخدمات، التي يتم تشغيلها تلقائياً عند إقلاع الحاسوب.
وبالإضافة إلى ذلك يتعين على المستخدم استدعاء مدير المهام عن طريق الضغط المتزامن على مجموعة الأزرار (Alt+Ctrl+Delete)، وذلك من أجل التحقق من البرامج التي يتم تشغيلها تلقائياً في الخلفية. وكلما كان عدد هذه البرامج أقل، كان التحميل على الذاكرة والمعالج أقل أيضاً. علاوة على أن سطح المكتب المنظم والمرتب يمكن أن يساعد أيضاً في تقصير الفترة اللازمة لإقلاع نظام التشغيل.
كما أكد «فيشر» على ضرورة أن يتحقق المستخدم من وقت إلى آخر مما إذا كان يستخدم الأدوات والبرامج الإضافية (Add-on) في المتصفح بالفعل، وينبغي عليه تعطيل مثل هذه الأدوات إذا لم يكن في حاجة إليها. ويمكن للمستخدم إزالة البرامج والأدوات عن طريق قائمة الإعدادات، بالإضافة إلى أنه ينبغي عليه من الأساس تثبيت الأدوات الإضافية التي يحتاجها فقط.
- برامج النفايات:
توجد برامج توفر على المستخدم عناء البحث على نفايات البيانات والتخلص منها. وأشارت الخبيرة الألمانية «زويته» إلى أن هناك العديد من البرامج المجانية التي تكفي متطلبات المستخدم العادي، مثل أداة CCleaner و Advanced SystemCare Free للحواسب المزودة بنظام مايكروسوفت ويندوز.
وأضافت الخبيرة الألمانية قائلة: «تتوافر أيضاً إصدارات مجانية من أدوات إزالة نفايات البيانات، مثل CCleaner و OnyX للحواسب المزودة بنظام تشغيل ماك، وتساعد هذه البرامج في التخلص من الملفات غير المستخدمة».
وبالإضافة إلى كل ما سبق، تنصح الخبيرة الألمانية بتخزين الملفات كبيرة الحجم وكميات البيانات الضخمة، التي يندر استعمالها، على أقراص صلبة خارجية؛ حيث يوفر ذلك الكثير من المجهود والوقت عند تنظيف القرص الصلب.

0 التعليقات:

إرسال تعليق