Subscribe:

شارك علي مواقع التواصل الاجتماعي

الاثنين، 30 يونيو 2014

نقلا عن الوفد نص كلمة الرئيس بذكرى 30 يونيو

نص كلمة الرئيس بذكرى 30 يونيو
نص كلمة الرئيس بذكرى 30 يونيو
نقلا عن الوفد
نص كلمة الرئيس بذكرى 30 يونيوقال الرئيس عبـد الفتـاح السيسـي في كلمته بمناسبة ذكرى ثورة الثلاثين من يونيو إن التاريخ سيسجل لوطننا مصر أنها حمت العروبة وصانت الإسلام وحالت دون تنفيذ ما دُبِّرَ لتهديد السلامة الإقليمية للدول العربية والإضرار بوحدة شعوبها وتصدت لمحاولات تشويه الإسلام وربطه بالعنف والإرهاب.

وأضاف السيسي أن مصر كانت وستظل بإذن الله خط الدفاع الأول عن العروبة والإسلام وليعلم الجميع أن علاقاتنا مع أشقائنا تتجاوز حدود المنفعة الاقتصادية أو التعاون العسكري والتنسيق الأمني إننا سندفع دماء جديدة في شرايين عملنا العربي المشترك وفي كافة المجالات سنكون مع أشقائنا الأوفياء على قدر المسئولية التي شاء لنا القدر أن نتحملها . 
وفيما يلي نص الكلمة:
ــ شعب مصر العظيم ..
ــ أيها الشعب الأبي الكريم ..
أتحدث إليكم اليوم .. في الذكرى الأولى لثورة الثلاثين من يونيو المجيدة.. الثورة التي صوبت المسار.. واستعادت الوطن والآمال.. آمال ثورة الخامس والعشرين من يناير.. وما حملته من تطلعات مستحقة في عيش كريم.. وحرية مصانة.. وعدالة اجتماعية.. وكرامة إنسانية.
لقد أثبتت ثورة الثلاثين من يونيو.. قدرة أبناء هذا الوطن على التوحد والاصطفاف كبنيان مرصوص في مواجهة التحديات .. التي تهدد مصيره.. لقد أنعم الله على مصر بجيش وطني قوي من الشعب وللشعب.. يؤمن بالوطن ووحدته.. ويتخذ من التضحية والفداء دستور حياة.. لقد أعادت ثورتنا المجيدة الحياة لطموحات المصريين وآمــــالهم .. التي سنعمل معاً على تحقيقها .. وتحويلها إلى واقع ملموس .. نحياه جميعاً .. نبني وطناً آمناً يتسع للجميع.. ومستقبلاً مزدهراً واعداً .. لنا ولأبنائنا .. يؤمن بالتوازن بين الحرية والمسئولية .. وبين الحق والالتزام.. يكرس لدولة قوية عادلة .. ولشعب واعٍ مسئول .. سيتخلص من كل قيمة دخيلة .. تجافي صحيح الدين أو تخالف منظومتنا القيمية النبيلة .. سنستعيد معاً .. مكانة مصر الرائدة واللائقة .. في كافة دوائر حركتها .. العربية والإسلامية.. الإفريقية والمتوسطية والدولية.
إن مصر الجديدة.. نجحت بفضل من الله.. وبجهودنا معاً في إنجاز الاستحقاقين الأول والثاني من خارطة المستقبل.. ونعتزم أن ننجز الاستحقاق الثالث.. لنستكمل البناء التشريعي لدولتنـا.. بمجلس نيابي مـنتخب.. يحيل نصوص دستورنا إلى واقع مــلموس .. يسـن القوانين .. التي تنظم حياتنا .. وتكفل حقوقنا وحرياتنا.. ولقد آن الأوان لوضع الأمور في نصابها الصحيح .. أن يضطلع مجلس النواب المنتخب بمهامه الأساسية .. الرقابة والتشريع.. وأن تضطلع المحافظات والإدارات المحلية .. بدورها الخدمي .. لتوفير المرافق الأســـاسية والخدمية للمواطنين .. يجب أن تكون المسئوليات واضحة .. لتأتي المحاسبة في محلها .. والإثابة لمن يستحقها.

ــ الإخوة المواطنون..
لقد حرصتُ في خطاب تكليفي للحكومة .. على أن يكون هناك إطار عام .. يحكم عملها .. إطار من الانضباط والالتزام .. الشفافية واعتماد الكفاءة كمحدد أساسي للاختيار .. إلا أنني أود أيضاً أن يكون في المقابل هناك إطار عام يحكم سلوك الشعب إزاء الوطن .. إطار من الإيثار وإنكار الذات .. إعلاء لمصلحة الوطن .. ويشمل العمل والتفاني والتضحية.. شعارا مطبقا لمرحلتنا المقبلة.. التي تحتاج إلى جهد كل مواطن مصري .. لتتضافر جهودنا معا .. كل في مجاله.. لنؤسس لتنمية زراعية ونهضة صناعية .. ولنستعيد معاً قوة مصر السياسية والاقتصادية والثقافية.

ــ أبناء مصر الكرام ..
لا يخفى عليكم صعوبة الأوضاع الاقتصادية والأمنية التي يمر بها الوطن..
وإنني أقدر.. وبصفتي على رأس هذه الدولة.. أنه لا يمكن للدولة أن تتخلى عن مسئوليتها إزاء هذه الأَوضاع.. وإننا لن نفعل كما حدث في الماضي .. لن نتهرب من المواجهة
تحت ذريعة الاعتبارات والمواءمات السياسية.. فلقد قبلت المهمة ولن أَرضى للنجاح بديلا بإذن الله.
إلا أن هذا النجاح له ثمن يجب أن نقبل جميعــاً سداده .. فالدولة بمفردهـــا.. لن يكون لها القول الفصل في نجاحنا واجتيازنا لعقبات هذه المرحلة .. بل يتعين أن يكون دورها مصحوباً بدور أساسي .. دورِكم أنتم.. دور وطني وفعال للمواطن المصري.. استشعاراً للمسئولية وارتقاءً إلى مستواها.. فلا تقدم دون عمل.. ولا نجاح دون إتقان.. وإذا لم تتكاتف جهودنا جميعاً.. دولةً وشعباً الآن .. فمتى سيكون ذلك .. إن مستقبل الوطن ومستقبل أبنائنا لا يحتمل المخاطرة .. ولندرك جميعاً أن المسئولية ثقيلة .. وأن التحديات جسيمة .. ولكن عليكم أن تدركوا أيضاً أن النجاح ليس مستحيلاً .. بل أراه هدفاً واقعياً قابلاً للتحقق .. نبدأ في حصد ثماره خلال عامين .. إذا ما أثبتنا قولاً وفعلاً حرصنا على تحقيقه.. ولذا فإنكم يا أبناء مصر .. مدعوون جميعاً في الداخل والخارج.. للإسهام بفعالية في إنعاش اقتصاد هذا الوطن.. ولتهبوا لهذا الوطن ما يستحق من عطاء وتضحيات .. كما وهبكم مقومات الحياة.

ــ الإخـــوة والأخـــوات ..
الحق أقول لكم.. أن التاريخ سيسجل لوطننا .. مصر .. أنها حمت العروبة .. وصانت الإسلام .. وحالت دون تنفيذ ما دُبِّرَ لتهديد السلامة الإقليمية للدول العربية .. والإضرار بوحدة شعوبها .. وتصدت لمحاولات تشويه الإسلام .. وربطه بالعنف والإرهاب .. لقد كانت مصر .. وستظل بإذن الله .. خط الدفاع الأول عن العروبة والإسلام.. وليعلم الجميع أن علاقاتنا مع أشقائنا.. تتجاوز حدود المنفعة الاقتصادية .. أو التعاون العسكري والتنسيق الأمني.. إننا سندفع دماء جديدة في شرايين عملنا العربي المشترك .. وفي كافة المجالات .. سنكون مع أشقائنا الأوفياء على قدر المسئولية.. التي شاء لنا القدر أن نتحملها ..
ولسوف نفعل .. سنواصل دفاعنــا عن ديننـــا الحنيف .. وسنواجه بكل حزم وقوة .. دعاة التخلف والرجعية .. من تنافي أقوالهم صحيح الدين .. وتجافي أفعالهم تعاليمه السمحة .. سنصوب الخطاب الديني.. ليس لتجميل صورة الإسلام.. فالدين ليس في حاجة إلى ذلك .. وإنما لتطهير صورته مما علق بها من أفكار هدامة بالية .. وإظهار تلك الصورة حقيقية جلية .. كما أراد الله لها أن تكون طاهرة نقية.. وادعة متسامحـة.. تشجع على التعايش والتعارف .. تنبذ العنف والتطرف والإرهاب .. وسيتواكب مع ذلك عمل دؤوب .. بمعاونة أشقائنا .. لمواجهة الظروف الاقتصادية الصعبة .. التي تتسبب في استقطاب العناصر اليائسة والمحبطة.. سنوضح لهم عملاً وليس قولاً .. أن هناك ما يستحق العيش من أجله.. وسنصدر التشريعات الكفيلة بردع كل من تسول له نفسه.. أن يمس أوطاننا بالسوء ..
أو يهدد أمن واستقرار شعوبنا.

ــ الإخـــوَةُ والأخَـــوَات ..
في هذا اليوم المشهود .. يوم العيد الأول لثورة الثلاثين من يونيو .. ما زال الإرهاب الأسود يحاول الوقوف أمام إرادة المصريين .. وآمالهم وتطلعاتهم .. إرهاب لا دين ولا وطن له .. إرهاب خسيس لا يتردد في سفك دماء الصائمين والأطفال .. فقد فقدنا اليوم شهداء جدد .. وإنني أدعو الله أن يتغمدهم بواسع رحمته وأن يدخلهم فسيح جناته.
وإنني لأعاهد الله وأعاهد أسرهم وأرواحهم الطاهرة .. بأن الدولة ستقتص لهم قصاصاً عادلاً ناجزاً.
إننا سنظل دوماً .. نذكر شهداءنا ومصابينا .. لن ننسى تضحياتهم .. ولن نتخلى عن ذويهم أو عنهم .. وسنعمل دوما معا .. لنقول لأرواحهم التي بذلوها من أجل حياة الوطن وأبنائه.. أنها لم تذهب هباءً .. ولدمائهم التي سالت لتحرير هذا الوطــن من أسر الاستبداد والفشـــل .. أنها كانت مداداً لتسجيل أمجاد واِنتصارات.. لمصر.. ولأمتنا العربية.. ولديننا الحنيف.
عاشت مصر آمنة مستقرة .. وعاش شعبها العظيم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

0 التعليقات:

إرسال تعليق