Subscribe:

شارك علي مواقع التواصل الاجتماعي

الأربعاء، 24 سبتمبر 2014

نقلا عن البوابة نيوز احذر الاعلانات الوهمية للنصب على المواطنين

إعلانات وهمية للنصب على المواطنين 

 نقلا عن البوابة نيوز احذر الاعلانات الوهمية للنصب على المواطنين

 
نقلا عن البوابة نيوز احذر
الاعلانات الوهمية للنصب على المواطنين



لابد أنك وقعت عن غير ارادتك اسيرا لإعلانات النصب الوهمية التي تنتشر في اغلب الفضائيات المصرية، ومنها بالطبع فضائيات انشئت خصيصا لهذا الغرض كلها تستهدف استنزاف جيوب البسطاء من الذين يسهل وقوعهم فريسة لمثل هذه الفخاخ التي ينصبونها باسم العلاج البديل أو تحت زعم أن هناك ادوية جديدة في الأسواق لم يتم الإعلان عنها ولا توجد إلا لديهم ولدي اطبائهم الوهميين الأمر الذي يحول الإعلان إلى مهنة للدجل.
حول هذه الظاهرة "البوابة نيوز" توجهت إلى المتخصصين للوقوف على مدي قانونيتها وتأثيرها على صحة المواطنين.
أشار الدكتور محمد عبد المقصود، نقيب الصيادلة، إلى أنه يشعر بالحزن بسبب عدم وجود رقابة على الفضائيات وما تبثه من العديد من إعلانات، تعلن عن منتجات صحية وطبية رغم أن الإعلان عن الدواء ضد قانون الصيدلة الذي يجرم ويمنع ذلك، رغم أن النقابة تحدثت مرارا حول الأمر وامام رئيس الوزراء أيضا، إلا إنه لم يتخذ إلى الآن أي قرار سواء من المسئولين حيال تلك الخروقات.
وتابع عبد المقصود، أن الإعلانات الدوائية ممنوعة في كل الدول المحترمة، مشددا على خطورة العديد من تلك المنتجات مثل التي تعالج الحروق وخشونة الركبة، حيث أن الخطورة تكمن في امكانية أن تؤثر على الدورة الدموية، إضافة إلى أن علاج الصلع غير صحيح أنه يتم بتلك المنتجات الدوائية، مؤكدا أن التجارب الناجحة في عودة الشعر إلى الرأس هي زراعات الشعر ويتم استخدامها بمواصفات معينة.

 نقلا عن البوابة نيوز احذر الاعلانات الوهمية للنصب على المواطنين
 

الدكتور محمد سعودي ويقول الدكتور محمد سعودي، وكيل النقابة العامة للأطباء، إن المشكلة تكمن في وجود قنوات فضائية تبث كثيرا من الإعلانات التي تحتوي على منتجات لا تنفع المواطنين على الإطلاق، وانما تؤثر عليهم وعلي صحتهم، مطالبا المرضي بان يستشيروا الأطباء قبل الاقبال على أي علاج قد يؤثر على الصحة العامة بدون علم المواطن، مشيرا إلى عدم وجود رقابة على تلك الإعلانات بحجة انها تبث من خارج مصر وهو أمر يعوق ايقاف تلك القنوات.
وناشد سعودي، المسئولين بضرورة رفع ثقافة المواطن وتوعيته بأخطار تلك المواد على صحته وعمليات النصب التي تقوم بها الشركات الوهمية التي لا ترغب الا في تحقيق الربح بأية وسيلة حتى وان كانت على حساب صحة المواطنين، كما أن تلك المنتجات تكون في الغالب بدون ترخيص كما انها غير مسجلة بوزارة الصحة.
وطالب المواطنين بألا ينساقوا وراء تلك الاوهام وعدم شراء الادوية بتلك الطريقة التي يتم بها في هذه الإعلانات عن طريق الاتصال التليفوني وان يكون التعامل مع الادوية فقط من خلال الصيدليات.
وأشار سعودي إلى أنه يمكننا أيضا التصدي لتلك الظواهر من خلال العمل على زيادة الدور الرقابي داخل الشارع المصري والعمل على زيادة العقوبات لتصل إلى السجن المؤبد وزيادة الغرامة بشكل كبير على تلك المنتجات لكونها تضر بشكل مباشر صحة المواطنين.

 نقلا عن البوابة نيوز احذر الاعلانات الوهمية للنصب على المواطنين
 

وقال الدكتور محفوظ قاسم، استاذ العلوم الصيدلية بالمركز القومي للبحوث سابقا، إن تلك الإعلانات نوع جديد من الدجل تستخدم الخرافات حول امكانية علاج دواء واحد للعديد من الأمراض، فعلي سبيل المثال الصلع لا يمكن علاجه فهو مرض وراثي.
أما من الناحية القانونية فتقول الدكتورة ليلي عبد المجيد، عميدة لكلية الإعلام جامعة الأهرام الكندية، أنه على الرغم من وجود العديد من القوانين الخاصة بالصحة والتجارة التي تجرم الإعلانات الضارة الخاصة، إلا إنها غير كافية لردع النصابين وطالبت بان يتم عمل تشريع قانون شامل ينظم عرض الإعلانات بالفضائيات، مؤكدة اننا في فوضي بالفعل، بسبب عدم وجود تشريعات إعلامية تضبط عرض المواد الإعلانية بما فيها من رداءة وإعلانات لا ترقي للعرض على الشاشة، مثل إعلانات الدجل والشعوذة التي تنصب على المواطنين وتطبيق ذلك القانون بحزم دون استثناء.

0 التعليقات:

إرسال تعليق