Subscribe:

شارك علي مواقع التواصل الاجتماعي

الأحد، 27 يوليو 2014

شاهد من هم الممنوعون من كحك العيد.. أطباء يحذرون

ممنوعون من كحك العيد.. أطباء يحذرون

ممنوعون من كحك العيد.. أطباء يحذرون

ممنوعون من كحك العيد.. أطباء يحذرون 


ممنوعون من كحك العيد.. أطباء يحذرون
كعك العيد ـ 


كتبت أمل علام
يحتفل المصريون بالعيد مثل باقى الدول الإسلامية وربما تختلف طريقة مظاهر الاحتفال من بلد لآخر ولكن يتفقون فى صنع "الكحك" فى كل الدول الإسلامية كل حسب طريقته. 

ويعتبر "كحك العيد" من أجمل العادات الشرقية المتعارف عليها من أيام الفاطميين وهو مناسبة دينية لكل المسلمين ولكن هناك بعض المرضى يحذر معهم تناول "الكحك" أو أن يتم صنعة بطريقة خفيفة مناسبة لحالاتهم.

ويقول الدكتور عمر هيكل، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى رئيس الجمعية القومية لأمراض الكبد والجهاز الهضمى، يجب أن نحذر من تناول "كحك العيد" لبعض المرضى وبالأخص مرضى تليف الكبد ومرضى ما قبل الغيبوبة الكبدية و القولون والالتهاب المزمن بالحويصلة المرارية ومرضى ارتفاع ضغط الدم وهبوط عضلة القلب وتصلب الشرايين.

وأشار إلى أن "كحك العيد" و"الغريبة" تتكون أساسا من سكر وسمن ودقيق وكل هذه المكونات يضاف إليها "العجوة" أو المكسرات وتمثل كل هذه المكونات ضررا وخطورة على مرضى التليف الكبدى أو مرضى الغيبوبة الكبدية لأن كل هذه المكونات تؤدى إلى تدهور الحالة الصحية للمريض وانتكاسته ويسمح للمرضى الذين يعانون من الفيروسات الكبدية بتناول كحكة واحدة فقط.

وقال إن "كحك العيد" يمثل خطورة على مرضى ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين وهبوط عضلة القلب لأنها تؤدى إلى تدهور الحالة وتقدمها، وتصل إلى هبوط واحتقان عضلة القلب مع زيادة نسب ترسيب الدهون الموجودة بالكحك والغريبة على جدران الأوعية الدموية إذا أكثر المريض من تناولها.

ويؤدى "كحك العيد" و"الغريبة" إلى سوء هضم وزيادة الحموضة بالجهاز الهضمى لمن يعانون من مشاكل بالجهاز الهضمى أو مشاكل بالكبد وقد تؤدى إلى تدهور مرضى القولون وزيادة تقرحات المعدة وزيادة ارتجاع المرىء لأن مكونات "الكحك" و"الغريبة" تسبب زيادة العصارة المعدية وعصارة السائل المرارى.

وأوضح أنه إذا كان ولابد حسب العادات المصرية يفضل تناول كحكة واحدة ويتم صنعها من زيت الذرة واللبن خالى الدسم وننصح مرضى الكبد والجهاز الهضمى وضغط الدم المرتفع وتصلب الشرايين وقصور عضلة القلب بأن يكون عيد الفطر فرصة للاعتدال فى الطعام والإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة لعلاج خلل الجهاز الهضمى أثناء الصيام بسبب الإكثار من الطعام.

ويمنع نهائيا المرضى الذين يعانون من الغيبوبة الكبدية بشكل متكرر ومرضى الاستسقاء والتليف الكبدى ومرضى قرحة المعدة من تناول الكحك والغريبة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق